أعراض فقر الدم وطرق الوقاية منه

ما هو فقر الدم (Anemia) ؟

anemiabloodtube-dreamstime_xs_66583215
يحدث فقر الدم عندما ينخفض معدل كريات الدم الحمراء في دمك عن المعدل الطبيعي. غالبا ما ينشأ فقر الدم سبب نقص الحديد والذي يعتبر أكثر أنواع الأنيميا انتشاراً ويحدث عندما تنخفض نسبة عنصر الحديد في الدم. يحتاج جسمك للحديد لصناعة بروتين يدعى هيموجوبين. يعطي هذا البروتين للدم لونه الأحمر وهو أيضاً مسئول عن حمل الأكسجين إلى الأنسجة لتغذيتها بالأكسجين والمواد الغذائية الأخرى وحمل الأكسجين مرة أخرى ، لذا فهو يؤثر في عمل العضلات والأنسجة حيث يصعب إيصال الأكسجين إلى الأنسجة والخلايا في حالة وجود نقص في عنصر الحديد.

أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بفقر الدم:

  • الحوامل: إن لم تحصل السيدة الحامل على عنصر الحديد بالقدر الكافي لها ولطفلها لذا يجب على الحامل تناول الفيتامينات والمكمات الغذائية وتناول الطعام الصحي وكذلك عمل التحاليل اللازمة خلال فترة الحمل حرصاً على صحتها وعلى صحة طفلها
  • الأشخاص المصابين ببعض الأمراض المزمنة كالسكر والتهاب المفاصل الروماتيدي والسرطان، خاصة بين كبار السن
  • بعد الحوادث: نتيجة لفقد الدم بكميات كبيرة

1304336342

على الرغم من شيوع مرض الأنيميا يوجد الكثير من الناس لا يعلمون أنهم مصابين به، لذا يجب أن نكون على وعي بأعراض فقر الدم والتي من أهمها وأكثرها وضوحاً:
– إرهاق عام وشعور بالوهن
– شحوب البشرة
– ضيق تنفس يزداد عند ممارسة الرياضة
– شعور بالدوار وعدم القدرة على ممارسة أي نشاط
– صعوبة في النوم
– صعوبة في السير
– انتفاخ اللسان
– برودة اليدين والقدمين
– سرعة دقات القلب وعدم انتظامها
– تكسر الأظافر
– احساس بالصداع

كيف تعرف أنك مصاب بفقر الدم؟

سيخبرك طبيبك بالنتيجة بعد إجراء اختبار يدعى (CBC) Complete Blood cell count

حيث سيقوم بأخذ عينة من دمك ويفحصها مجهرياً. غالباً ما سيقوم طبيبك أيضاً بفحصك وسؤالك عن نوعية الطعام الذي تأكله، والأدوية التي تتناولها والتاريخ المرضي لعائلتك. إذا كنت مصاباً بالأنيميا فغالباً ما سيجري طبيبك فحوصات أخرى لمعرفة سبب الأنيميا والطريقة المثلى لعلاجها.

know-what-kind-of-anemia-you-have-step-22-version-2

كيفية الوقاية من فقر الد او “الأنيميا”:

يوجد بعض الحلول البسيطة التي يمكنك عملها للوقاية من خطر الإصابة بالأنيميا والتي منها:

  • تناول الطعام الغني بالحديد كالكبدة واللحمة الحمراء والخضراوات والفاكهة كالتفاح والموز والصويا.
  • شرب وتناول الأطعمة التي تساعد في إمتصاص جسدك للحديد كعصير البرتقال والفراولة والبروكلي والفواكه والخضراوات الأخرى الغنية بفيتامين سي الذي يساعد بشكل كبير في امتصاص الجسم لعنصر الحديد.
  • عدم شرب الشاي والقهوة مع الوجبات الرئيسية، والانتظار ساعة على الأقل قبل شرب الشاي والقهوة لأن هذه المشروبات قد تقلل بنسبة كبيرة من امتصاص جسدك للحديد والعناصر الأخرى الضرورية للجسم.
الحمل وفقر الدم

من أكثر الأمراض انتشاراً بين الحوامل لذا عليك التأكد من حصولك على الفوليك أسيد وفيتامين ب 12 بالشكل الكافي لجسدك عن طريق إجراء اختبار دوري للتأكد من سلامتك، غالباً ما ستحتاجين إلى ضعف المعدل الذي تحتاجه المرأة الغير حامل، يحتاج جسدك لحجم كبير من الدم بسبب الجنين الذي ينمو، وفقد الدم بكمية كبيرة عند الولادة، إذا لم تحظي الحامل بكمية كافية من الحديد فإن هذا يعرض الجنين للخطر ويمكن أن يؤثر بشكل كبير على وزنه بعد الولادة.

إذا كنت حاملاً فاتبعي هذه الخطوات:

  • تأكدي من حصولك على 27 مجم من الحديد يومياً، قومي بتناول فيتامينات الحديد وغالباً ما ستكون جزء من الفيتامينات التي تقومين بأخدها قبل الولادة، قومي بتناول كبسولات الحديد بداية من أولى خطوات استعدادك للولادة.
  • قومي بإجراء فحص للأنيميا قبل الولادة بفترة كافية.
  • استشيري طبيبك عما إذا كنت في حاجة لعمل فحص مرة أخرى بعد 4-6 أسابيع بعد الولادة.
مشاركة المقالة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *