الطريقة الصحيحة لعمل بطاطس مسلوقة

سلق البطاطس ليس أمراً شيقاً أو مثيراً كباقي وصفات الطبخ فلن تحصل على نتائج مبهرة ولن تحتاج للكثير من الجهد لكنه في الوقت نفسه أمر سهل التعلم وسيفيدك جداً. أغلب أطباقنا المفضلة بدءاً من سلطة البطاطس إلى بطاطس مشوية في الفرن أو بطاطس بالمكرونة والمشروم تبدأ من تعلم سلق وعاء من حبات البطاطس!

سواء كنت تقومين بسلقها لأول مرة الآن أو حائرة ما إذا كنت تقومين بسلقها بالطريقة الصحيحة. ها هي خطوات عمل بطاطس مسلوقة خطوة بخطوة لتعلم كيفية سلقها على الطريقة المثلى.

 

كيف تسلق البطاطس؟

بجانب أن “الوصفة تكون هكذا!” يمكنك أن تلجأ إلى سلقها إذا كنت خائفاً أن تجف (كما يحدث عند وضعها في الفرن)، لكن بشكل عام في الطبيعي يلزم أن تسلقها قبل هرسها أو إضافتها للسلطة، كما أن البطاطس المسلوقة بمفردها تعتبر طبق جانبي، عملية السلق سهلة جداً ولن تستغرق منك أكثر من 10-20 دقيقة فقط.

  • أي حبات بطاطس ستقوم بسلقها؟

البطاطس الشمعية بعض الشيء أو متعددة الأغراض يعتبران المرشح الأفضل لعملية السلق. لأنهما يظلان متماسكين أثناء غليهما في الماء ويكتسبان طعم كريمي حلو بعد عملية الطهي. هما أيضاً أصغر في الحجم من الأنواع الأخرى – عادة أصغر من كف يدك- ولهما قشرة ناعمة، لذا فإن طهيهما سيكون سريعاً. يحتمل أن يكون لون هذا النوع أحمر أو ذهبي بعض الشيء أو بنفسجي.

يمكنك أيضاً أن تستخدم البطاطس النشوية – يوجد الكثير من الأشخاص المغرمين بالبطاطس النشوية، هذا النوع أثناء سلقه قد يهرس بعض الشيء أو يمتزج مع المياه التي يغلى فيها. سيكون أفضل أن تضعها كما هي بدلاً من تقطيعها لمكعبات.

حبات بطاطس كاملة أم مقطعة لمكعبات؟ مقشرة أم غير مقشرة؟

يمكنك أن تسلقها تبعاً لرغبتك بأكملها أو بعد تقطيعها لمكعبات، ففي الحالتين  أهم شيء هو التأكد أن البطاطس كلها سواء مقطعة مكعبات أو حبات كما هي من نفس الحجم. بهذه الطريقة ستنضج جميع الحبات في نفس الوقت بنفس المعدل. إذا كنت ستقوم بسلقها كما هي دون تقطيع فستضطر إلى إخراج حبات البطاطس الصغيرة من الماء قبل الحبات الكبيرة التي ستحتاج إلى وقت أكبر.

فيما يتعلق بكونها مقشرة أم لا فهذا الأمر تبعاً لرغبتك أيضاً يفضل أن تستخدميها بقشرتها لضمان المحافظة على أكبر قيمة غذائية موجودة فيها حيث ستحتاجين فقط إلى غسلها بشكل جيد قبل إضافتها إلى الماء

 

لعمل بطاطس مسلوقة ستحتاج إلى:
  • بطاطس ذات حجم متساوي متعددة الاستعمال
  • نصف ملعقة صغيرة ملح
  • مياه مغلية
  • وعاء للطهي

الخطوات:

  1. قومي بملء وعاء بالماء إلى منتصفه ويفضل أن يكون الوعاء عميقاً ليستوعب الكمية التي تحضرينها وليستغرق وقت أقل في عملية الطهي.
  2. ضعي الماء على الموقد على درجة حرارة عالية
  3. اتركي الماء ليغلي ومن ثم قومي بإضافة حبات البطاطس إلى الوعاء.
  4. اتركي الوعاء على النار حوالي 10 دقائق ثم قومي بتفقد إذا ما كانت عملية الطهي قد اكتملت أم لا عن طريق غرس طرف سكينة في إحدى الحبات فإذا ما كانت صلبة اتركيها لمدة أطول ثم قومي بتكرار العملية.

 

ملحوظة هامة:

يجب التأكد أن عملية السلق قد اكتملت لأن البطاطس غير المطهوة بشكل جيد أقل جودة وطعم من تلك جيدة الطهي وعلى العكس فإن غليها لمدة أطول من اللازم يسبب امتزاجها بالماء وخسران كمية كبيرة منها لذا لا تنسي الإناء على النار ولا تبالغي في تقدير الوقت التي ستحتاجه الكمية التي تقومين بطهيها.

مشاركة المقالة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *