العناية بالشعر و البشرة باستخدام الزيوت الطبيعية

يتجه العالم الآن إلى استخدام المنتجات الطبيعية لتعدد فوائدها للشعر و البشرة  و بديلا عن المنتجات المصنعة. كما أن المرأة المصرية بطبيعتها تستخدم الزيوت الطبيعية في العناية بشعرها وبشرتها.

فلنتعرف على فوائد هذه الزيوت واستخدامتها و  كيفية عمل خلطة بسيطة في المنزل.

تتكون خلطة الزيوت من ثلاث؛ أولا الزيت الأساسي و هو يعتبر القاعدة  و يتميز بخصائص ترطيب مكثفة. ثانيا الزيت العلاجي وهو يضاف لعلاج مشاكل محددة مثل الجفاف، و التورم، والبقع الداكنة. و أخيرا الزيت العطري وهو يعطي رائحة طيبة ونضارة للبشرة.

العناية بالشعر و البشرة باستخدام الزيوت الطبيعية

الزيوت الأساسية و فوائدها:

1. زيت الأرجان

هذا الزيت مليئ بفيتامين E والأحماض الدهنية الأساسية، لذلك هو مرطب رائع للشعر، والجلد، والأظافر. وله  رائحة شبيهة للبندق مما يجعله إضافة رائعة في أي خلطة زيوت.

زيت الأرجان للعناية بالشعر و البشرة

2. زيت جوز الهند

جوز الهند بطبيعته مليئ بالبروتين، وفيتامين E، والأحماض الدهنية التي تمتصها البشرة بسهولة. كما أن لديه خصائص مضادة للبكتيريا. و زيت جوز الهند صلب في درجة حرارة الغرفة، فبذلك يمكنك أخذه معك حتى عند الخروج من المنزل و في سفرك أيضا.

3. زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا يشبه الزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة. لذلك ينصح المرأة التي لديها بشرة دهنية استخدامه كمرطب لأنه يساعد البشرة في تنظيم إنتاجها للزيوت.

4. زيت الزيتون

زيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة مما يجعله وصفة مثالية للمرأة التي تعاني من جفاف الجلد والأكزيما. هذا السائل الغني هو أيضا خيارا جيدا للسيدات التي تعاني من التجاعيد و الخطوط الرفيعة بسبب احتوائه على الفيتامينات A و E.

5. زيت بذور العنب

هو من أفضل الزيوت للبشرة المعرضة لحب الشباب لما له من خصائص قابضة للبشرة وهو يحتوي على حمض اللينوليك الذي يعتبر مضاد للالتهابات.

زيت بذور العنب للعناية بالشعر و البشرة

6. زيت السمسم

هو مضاد قوي للبكتيريا ، وقد تم استخدامه في الطب الهندي القديم لعدة قرون للتصدي لارتفاع الكوليسترول في الدم والفيروسات. و هو الزيت الأساسي الذي يجب استخدامه  لعلاج تهيج الجلد مثل حروق الشمس.

7. زيت اللوز الحلو


زيت اللوز هو وسيلة طبيعية لإزالة خلايا الجلد الميتة. كما يمكنك تطبيقه لتفتيح البشرة وللحصول على لون البشرة موحد و لعلاج البقع الداكنة. ومع ذلك، زيت اللوز لا ينبغي أن يستخدم من قبل الذين يعانون من حساسية الجوز.

الزيوت العلاجية و فوائدها

  1. زيت ثمرة الورد

زيت ثمرة الورد يحتوي على  فيتامين C ومادة الليكوبين. هذه المواد الطبيعية تحافظ على مرونة الجلد و نعومته. كما أن هذا الزيت يستخدم في تفتيح البشرة لأنه علاج رائع لعلامات التمدد و الندبات، لذلك ينصح استخدامه للحوامل.

زيت ثمرة الورد للعناية بالشعر و البشرة

2. زيت شجرة الشاي

أصبح زيت شجرة الشاي رائج في السنوات الأخيرة لقوة مكافحته للعدوى. مثل حب الشباب، وفطريات الأظافر، و قشرة الرأس، ولدغات الحشرات. يستطيع الزيت الحد من هذه الإصابات بسبب مكافحته للبكتيريا.

3. زيت الصبار

زيت الصبار يمكن استخدامه موضعيا لعلاج قشرة الرأس، والأكزيما، و أنواع أخرى من تهيجات الجلد.

الزيوت العطرية وفوائدها

1. الياسمين

زيت الياسمين يساعد على تحسين مرونة البشرة. و يتم إضافته في خلطات تفتيح البشرة لعلاج البقع الداكنة، و لإخفاء علامات التمدد وندبات حب الشباب.

زيت الياسمين للعناية بالشعر و البشرة

2. بابونج (الكاموميل)

آزولين هو العنصر الرئيسي في البابونج و هو يساعد على تهدئة الجلد و علاج المناطق المتهيجة مثل الصدفية، و عروق الدوالي الرفيعة، وندبات حب الشباب، و الاكزيما، وحروق الشمس.

3. يُوكاليبتوس (الكافور)

الكافور استخدم في أستراليا لعدة قرون في العناية بالجروح. كما أن زيت الكافور يستخدم كطارد طبيعي للحشرات.

4. الخزامي

واحد من الزيوت العطرية الأكثر تميزا، ولا يساعدك زيت الخزامى فقط على النوم، بل أيضا يحد من تساقط الشعر ويساعد في تخفيف الصداع عند تدليك الرأس به.

زيت الخزامى لعناية بالشعر و البشرة

5. النعناع

زيت النعناع العطري يهدئ من حساسية الجلد . كما يمكنك أيضا وضع بضع قطرات الزيت على الوجه (مع الزيت الأساسي) لتهدئة الجيوب الأنفية أو الصداع.

6. اكليل الجبل

يستخدم إكليل الجبل في العلاج بالعطور باعتباره منشط للعقل. و عند استخدامه على الجلد، يمكنه أن يحفز الدورة الدموية مما يهدئ آلام العضلات ويخفف التهابات المفاصل.

 

  • يجب عمل اختبار حساسية لأي من هذه الزيوت قبل استخدامها بوضع جزء صغير منها على الجسم و انتظار 24 ساعة للتأكد من عدم وجود أي رد فعل سلبي.
مشاركة المقالة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *