الوزن المثالي والوجبات الصحية المتوازنة

قد يظن البعض أن الطعام الصحي مفيد فقط لإنقاص الوزن او الحصول علي الوزن المثالي أو الحفاظ على الرشاقة …الخ، لكن الحقيقة أن تناولك الطعام الصحي المتوازن يساعد ايضا وبشكل كبير في الحماية من الإصابة بأمراض القلب، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، وتقليل نسبة الكوليسترول، والحماية من الإصابة ببعض أنواع السرطان. بل ان كنت مريضا بالقلب وحرصت على تناول الطعام الصحي المتوازن فسوف يفيد هذا قلبك كثيرا.

ما هي الوجبة الصحية المتوازنة؟

الوجبة المتوازنة هي التي تمد الجسم بالعناصر التي يحتاجها وبالكميات التي يحتاج إليها كذلك. حيث ينبغي على وجبتك أن تحتوي دائما على الآتي:

* الفواكه والخضروات: حيث يجب أن تتناول خلال اليوم خمسة أصناف من الفواكه والخضروات المتنوعة، ولك أن تختارها طازجة أو مجمدة أو معلبة او حتى مجففة، على أن يكون وزن الصنف الواحد ما يقارب ال ٨٠ جراما للمرة الواحدة، فمثلا قد تتناول ثمانية حبات من الفراولة، أو ثمرة كمثرى واحدة، أو أربع حبات من البروكولي، هكذا تكون قد تناولت ثلاثة أصناف ويتبقى لك خلال اليوم صنفين آخرين.
ويمكن احتساب عصير الفواكه أو الخضروات الخالي من السكر كصنف من الخمسة أصناف.

* الدهون: ليست كل الدهون ضارة، لذلك إن كنت حريصا على الاعتناء بقلبك وجهازك الدوري، ينبغي عليك اختيار النوع الصحيح من الدهون، فمثلا الدهون المشبعة ستعمل على زيادة نسبة الكوليسترول في الدم وهذا من شأنه زيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب، وكذلك الحال مع الدهون المهدرجة التي هي شديدة الخطر و يمكنك تجنب هذه الأخطار عن طريق اتباع النصائح التالية:
– يمكنك استبدال الدهون المشبعة بدهون أحادية أو غير مشبعة مثل زيت الزيتون، و زيت دوار الشمس.
– الأسماك الزيتية، و الأفوكاتو، واللوز والبندق، وبذور نبات دوار الشمس كلها اختيارات صحية لأنها تحتوي على دهون غير ضارة.

* الأطعمة النشوية: مثل الأرز والبطاطس والخبز والمعكرونة، والحرص على استخدام منتجات الحبوب الكاملة غير المقشورة بقدر الإمكان.

* بعض اللحم والسمك والبيض والبقوليات وغيرها من مصادر البروتين.

* بعض الحليب ومنتجات الألبان.

* القليل من السكر حتى لا يتسبب في زيادة الوزن، والقليل من الملح لأن تناوله بكثرة يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم مما قد يؤدي مع الوقت للإصابة بأمراض القلب.

مشاركة المقالة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *