كيف تحول البيتزا إلى وجبة صحية لذيذة؟

هل تمنع نفسك من تناول البيتزا بسبب سعراتها الحرارية العالية؟ هل يمنع حبك للبيتزا حصولك على وزنك المثالي؟ لا يجب أن يكون الأمر كذلك. إذا أعددتها في المنزل أو طلبتها في مطعم بالطريقة الصحيحة، ستكون البيتزا وجبة مغذية جدا، و منخفضة السعرات الحرارية! و تستطيع أن تتناولها أثناء الرجيم الصحي.

فلنرى الابداعات في تحويلها إلى بيتزا صحية

بيتزا صحية، رجيم صحي، وزن مثالي، تخسيس
بيتزا صحية

أولا العجين:

  • اختر عجين يكون من الدقيق الكامل سواء كنت تعدها في المنزل أو تطلبها من المطعم. الدقيق الكامل يحتوي على الألياف، والفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة أكثر من الدقيق الأبيض. كما أن الألياف تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول مما يساعدك على التخسيس.
  • إذا كنت تطلب بيتزا في مطعم، احرص على اختيار عجين رقيق لأنه يحتوي على سعرات حرارية أقل و تجنب أيضا الحواف المحشوة بالجبن و البيتزا المخبوزة في بان عميقة.
  • قم بتجربة عمل عجين البيتزا بالقرنبيط، حيث يتم استخدام القرنبيط المفروم بدلا من الدقيق وبعض الإضافات الأخرى. فإنك بالتأكيد ستحصل على عجين بيتزا صحي للغاية.
  • استبدل الزيوت النباتية و الزبدة في عمل العجين بزيت الزيتون. و إذا كنت في مطعم، اطلب أن لا يضعوا الزبد على العجين قبل الخبز، حتى تنقذ نفسك من بعض السعرات الحرارية.

ثانيا الصلصة:

صلصة صحية، بيتزا صحية، رجيم صحي، وزن مثالي، تخسيس
صلصة صحية في المنزل
  • قم باعداد صلصة البيتزا في المنزل و لا تضيف لها الكثير من السكر أو الملح. و تجنب صلصة البيتزا المعلبة لأنها تحتوي على نسبة عالية منهما.
  • اطلب البيتزا بالصلصة حمراء بدلا من صلصة ألفريدو أو الرانش. لأن الصلصة حمراء أقل في الدهون والسعرات الحرارية ومليئة الليكوبين، أحد ‏مضادات الأكسدة القوية التي قد تساعد على خفض خطر الإصابة بمرض السرطان وأمراض القلب.

ثالثا الحشو:

حشو الخضراوات، بيتزا صحية، رجيم صحي، وزن مثالي، التخسيس
حشو الخضراوات، بيتزا صحية
  • استبدل حشوة البيتزا بالخضراوات الطازجة، لما تحتويه على ألياف كثيرة، و فيتامينات مثل؛ الباذنجان المشوي، و السبانخ، والفلفل الأحمر و الأصفر، و الكوسة، و الخرشوف، و البروكولي، و البصل الأحمر.
  • أضف للبيتزا جبن قليل الدسم بدلا من الجبن كامل الدسم لخفض السعرات الحرارية والدهون المشبعة. وإذا كنت في مطعم، احرص على طلب جبنة الموزاريلا بدل من ثلاث أنواع جبن لأنها تحتوي على دهون، و صوديوم أقل ، خاصا إذا كانت طازجة.
  • الفاكهة تضيف حلاوة طبيعية للبيتزا فتجعل النكهة مزيج طيب ما بين الحادق و الحلو. مثل؛ الأناناس، و التين، و التفاح، و الخوخ و الكمثرى.
  • أضف للبيتزا الأعشاب الطازجة والتوابل مثل الريحان الطازج والأوريجانو، ورقائق الفلفل الأحمر المسحوقة.
  • إذا كنت تحب إضافات اللحم فالأفضل أن تتجنب اللحوم المصنعة مثل؛ البيبروني و السلامي و البسطرمة التي تحتوي على دهون عالية و التي ثبت أضرارها على الصحة و اختار الدجاج المشوي.

 

البيتزا أكلة يفضلها الجميع، لذلك يهتم الكثير بتحويلها إلى أكلة صحية لأن شريحة واحدة من البيتزا العادية تحتوي على 300 سعرة حرارية، ‏وإن تناول بيتزا بأكملها يعطيك سعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك في اليوم الواحد و أحيانا أكثر إذا كان بها إضافات كثيرة. لذلك فإن اختيار المكونات الصحية في البيتزا يحمي صحتك و يجعلك تستمتع بالبيتزا دون الشعور بالذنب.

و مع ذلك، حاول أن تلتزم بتناول بشريحتين من البيتزا الصحية و تناول طبق سلطة كبير. و تأكد من شرب ‏الكثير من الماء أو غيرها من المشروبات الخالية من السعرات الحرارية لتساعدك على الشعور بالشبع‎.

مشاركة المقالة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *