مخاطر السمنة واسباب البدانة

مخاطر السمنة

السمنة هي مرض خطير مزمن له تأثير سلبي على العديد من أجهزة الجسم. الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو ارتفاع الوزن معرضين بنسبة أكبر للإصابة بأمراض خطيرة والتي من أخطرها:

  • أمراض القلب
  • أمراض المفاصل والعظام
  • النوع الثاني من مرض السكر

nhs-cover_se

أسباب السمنة: أسباب السمنة معقدة ويوجد العديد من الأسباب منها طريقة المعيشة أو أسباب وراثية أو أسباب تتعلق بكيفية استخدام الجسم للطاقة

تأثير السمنة على الصحة:

تسبب السمنة الكثير من الأضرار الصحية حيث أن الأشخاص المصابين بالسمنة يدفعون أكثر من 150 بليون دولار على مستوى العالم لمعالجة الأمراض الناتجة من السمنة، ومن الأمراض الناتجة عن السمنة على سبيل المثال وليس الحصر:

ارتفاع ضغط الدم:

زيادة نسبة الدهون في الجسم مما يجعله يحتاج المزيد من الأكسجين والغذاء للحياة مما يضطر الأوعية الدموية لنقل المزيد من الدم للنسيج الدهني. مما يزيد من عمل القلب ويجعله يضخ الدم بشكل أكبر عبر الأوعية الدموية. ينتج عن ضخ المزيد من الدم زيادة في ضغط الدم على جدار الشريان الداخلي. وينتج عن هذا زيادة في ضغط الدم، بالإضافة إلى هذا الوزن الزائد قد يرفع من معدل نبضات الدم ويقلل من قدرة الجسم على نقل الدم عبر الأوعية.

مرض السكر:

السمنة هي السبب الرئيسي للإصابة بالسكر من النوع الثاني. هذا النوع من السكر غالباً ما يصيب البالغين ولكنه الآن أصبح يصيب الأطفال أيضاً. فالسمنة قد تؤدي إلى مقاومة الجسم للأنسولين، مما يرفع من نسبة السكر الموجودة في الدم، حتى إن السمنة المتوسطة تزيد من خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

أمراض القلب

تصلب الشرايين:

يظهر بنسبة أكبر في الأشخاص المصابين بالسمنة تصل إلى 10 مرات مقارنة بالأشخاص الغير مصابين بالسمنة

أمراض الشرايين التاجية: تنتشر أيضا بين الأشخاص المصابين بالسمنة، بسبب تراكم الدهون في الأوعية التي تقوم بتغذية القلب مما ينتج عنه ضيق الشرايين والذي بدوره يعيق من تدفق الدم في الشرايين إلى القلب والذي ينتج عنه الشعور بالألم (الذبحة الصدرية) أو الإصابة بصدمة قلبية. تجلط الدم قد يحدث أيضاً في الشرايين الضيقة والتي قد ينتج عنها الإصابة بسكتة قلبية.

 

مشاكل في المفاصل:

والتي تتضمن التهاب المفاصل: السمنة قد تؤثر بصورة كبيرة على الركبة والساقين بسبب تعرض المفاصل لوزن زائد والتي قد تصل إلى الحاجة إلى جراحة تغيير مفصل، ولكنها ليست الحل الأمثل للأشخاص المصابين بالسمنة لأن المفصل الصناعي لن يتحمل وزنه وقد ينتج بسبب ذلك تضرر أكبر.

مشاكل في الجهاز التنفسي:

ضيق التنفس: وهو صعوبة في أخذ النفس لبضع لحظات ومشاكل في النوم أثناء الليل ويجعل الشخص يشعر بالنعاس أثناء النهار وهو ما قد ينتج عنه الشخير أثناء النوم. مشاكل الجهاز التنفسي الناشئة عن السمنة تنتج عندما يزيد الحمل على الصدر مما يضغط الرئتين ويسبب ضيق التنفس..ضيق التنفس عادة ما يكون مصحوباً بارتفاع ضغط الدم

السرطان:

لدى النساء، إذا كانت السيدة مصابة بالسمنة سيؤدي هذا إلى زيادة في خطر الإصابة بأنواع مختلفة من مرض السرطان والتي تشمل سرطان الثدي والقولون والمثانة والمبيضين. الذكور أيضاً المصابين بالسمنة لديهم خطر أكبر في الإصابة بسرطان القولون وسرطان البروستاتا

مشاكل نفسية:

ffffffff

بسبب انتشار ثقافة حب الناس لأن يكونوا لائقين بدنياً وفي بعض الأحيان فإن أغلب الناس يفضلون أن يكون وزنهم أقل من الوزن الطبيعي، يشعر المصابين بالسمنة بالكثير من الاضطهاد حيث ينظر إليهم الآخرون نظرة شفقة ولوم أو يصفوهم بكونهم غير مسؤولين وليس لديهم إرادة للتغيير، ويطالبوهم بأن يكونوا أقل وزناً وكل هذا ينتج عنه مشاكل نفسية كبيرة بسبب عدم القدرة على إيجاد الأشخاص الذين يحبونه أو يدعمونه ونفور الناس منه مما قد يؤدي لتدهور حالته النفسية إلى درجة تصل إلى الإدمان والأذي الجسدي.

وفي المقال التالي نستعرض اهم طرق علاج السمنة والوقاية منها:

علاج السمنة وأسبابها وطرق الوقاية منها

مشاركة المقالة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *