10 طرق للعناية بالبشرة في فصل الشتاء

نلاحظ عند دخول فصل الشتاء، تصبح البشرة أكثر جفافا. ولذلك لابد من تغيير الروتين اليومي للعناية بالبشرة و نستبدل المنتاجات المستخدمة في الصيف بما يناسب البشرة في الشتاء.

العناية بالبشرة في فصل الشتاء
فإليك 10 نصائح للعناية ببشرتك من جفاف الشتاء وللحصول على بشرة صحية و رطبة.

1. تجنبِ الماء الساخن أثناء الاستحمام
أشهر الشتاء هي أفضل وقت للاستحمام بالماء الساخن لكن حاولِ أن تمتنعِ عن ذلك. الماء الساخن يجف بشرتك و يخلصها من الزيوت الطبيعية. فعليك الاستحمام لفترات قصيرة واستخدام الماء الدافئ لإبقاء الرطوبة داخل الجلد.

 

2. استخدام الكريم المرطب مباشرة بعد الاستحمام
استخدام الكريم المرطب مباشرة بعد الاستحمام بينما بشرتك لا تزال رطبة يثبت الماء في البشرة، مما يساعد على بقائها رطبة لفترة أطول. و عليكِ اختيار الزيوت النباتية مثل زبدة الكاكاو، الصبار أو الجوجوبا التي تشكل حاجز وقائي على بشرتك.
3. ترطيب اليدين
تتأثر اليدين أحيانا عند تغيير الفصول، فتصبح شديدة الجفاف و متشققة. لذلك من المهم الاهتمام بترطيب اليدين بعد غسلها و ارتداء قفازات مطاطية أثناء غسل الصحون لمنع حدوث الجفاف من الماء الساخن، و صابون الصحون.
و لترطيب اليدين طوال الليل، يمكنك استخدام الكريم ثم ضعِ قفازات قطنية قبل النوم، ذلك يساعد على امتصاصه بصورة أكبر و يؤدي إلى تعمقه في الجلد.و سوف تستيقظِ في الصباح ليدين شديدة النعومة!

قفازات قطنية لترطيب اليدين في الشتاء

4. ترطيب القدمين
الكريم الذي تعتمدِ عليه لترطيب قدميك في فصل الصيف لا يعطي ترطيب كافي لقدميك في الشتاء. لذا عليك اختيار الكريمات التي تحتوي على الجلسرين أو الفازلين. و ننصحك باستخدام مقشر للقدمين قبل الترطيب، ذلك يساعد الجلد على امتصاص الكريمات بصورة أكبر.

5. استخدام كريم الوقاية من الشمس
قد يعتقد البعض أن عليهم استخدام كريم الوقاية من الشمس في الصيف فقط، لكن أشعة الشمس الضارة تتسلل حتى في الأيام الغائمة عبر السحاب.استخدمِ كريم الوقاية من الشمس على الوجه و الكفين قبل الخروج بنصف ساعة للحفاظ على صحة بشرتك.

 

6. شرب الماء للحفاظ على ترطيب الجسم
شرب ثمانية أكواب ماء يوميا يمنح فوائد عديدة للجسم ومن ضمنها ترطيب الجلد، خاصة إذا كان الشخص قليل شرب الماء. بينما شرب الماء لن يقوم بترطيب الطبقات الخارجية من الجلد على وجه سريع ولكن سيحافظ على صحة الجلد وسيحافظ عليه من ظهور تجاعيد البشرة مبكرا.

شرب المياه للحفاظ على ترطيب البشرة
7. العناية ببشرة الوجه
إذا كان بشرة وجهك جافة بشدة، تجنبِ المقشرات القوية، و الماسكات، و التونر الكحولي، كل تلك المنتجات تسحب الزيوت الحيوية من بشرتك. جربي استخدام الميلك المنظف أو غسول رغوي لطيف أو تونر خالي من الكحول و ننصحك باستخدامها في فترات متباعدة.

8. تشقق الشفتين
من المهم وضع مرطب الشفاة في مكان يسهل الوصول إليه حتى تتذكرِ ترطيب الشفاه مرات عديدة خلال اليوم و إذا كانت الشفاه شديدة التشقق يمكنك استخدام فرشاة أسنان نظيفة و قشري الجلد بلطف لإزالة الجلد الزائد ثم رطبي الشفاه بفازلين أو مرطب الشفاة من اللانولين (الشمع الدهني الطبيعي المستخرج من صوف الغنم!) والحفاظ على تطبيقه على مدار اليوم. اللانولين هو مرطب طبيعي يلين الجلد ويحافظ على الجلد رطب.

مرطب الشفاه في الشتاء

 

9. تناول حبوب زيت السمك
حبوب زيت السمك غنية بأوميغا 3. و هو ليس مفيد فقط لبشرتك ولكن أيضا للشعر والأظافر والعظام. كما أنه يضيف لجسمك ما يكفي من فيتامين D الذي لا يستطيع جسمك تصنيعه في الشتاء بكمية وافرة بسبب الفترات القصيرة التي يتعرض فيها جسمك للشمس.

10. العناية بالشعر و منع جفافه
يحتاج شعرك أيضا للاهتمام في الشتاء. الشامبو يسحب الرطوبة من فروة الرأس و الشعر لذا حاولِ عدم الإكثار من غسل شعرك و اكتفِ بمرة أو مرتين في الاسبوع، حسب نوع شعرك. و لا تنسِ بلسم الشعر الذي يحافظ على ترطيب الشعر. و لحماية شعرك من التكسر تجنبِ استخدام مجفف الشعر و تسريح شعرك وهو مبتل لأن خصيلات الشعر تكون في أرق حالتها وهي مشبعة بالماء.
إذا كان شعرك شديد الجفاف، قومي بتمشيط شعرك بعد الاستحمام بمشط ذو أسنان عريضة و ببعض نقط زيت الزيتون.
العناية بالبشرة أثناء فصل الشتاء ليس شيء صعب، علينا فقط أن نأخذ في الاعتبار أن كل موسم يخفي تحديا مختلفا لصحتك و جمالك.

مشاركة المقالة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *