10 نصائح مفيدة للتغلب على زيادة الوزن

lchf-mat-jul2015-butter-2950-1200x327هل حاولت القيام بحمية غذائية او رجيم لفترات طويلة ولم توفق فى التغلب على زيادة الوزن ؟ نقدم لك أهم النصائح التي تساعدك على فقدان الوزن بنجاح.

1. تناول الغذاء المحتوي على كربوهيدرات قليلة

تجنب تناول السكريات والنشويات. معظم الحميات الغذائية تعتمد على تقليل السكريات. أهم ميزة يحققها تقليل السكريات في نظامك الغذائي اليومي هي تقليل الشعور بالجوع.

الالتزام بنظام غذائي يعتمد على كربوهيدرات قليلة يساعد على حرق 300 كالوري يوميًا.

2. تناول الطعام عندما تكون جائع

إن تقليل الكربوهيدرات والدهون معًا سوف يولد شعورًا بالجوع. يدفعك لفقدان الرغبة في متابعة برنامج فقدان الوزن.

لذا فاحرص على تناول الطعام على فترات متفاوتة. وتجنب حذف الدهون تمامًا من نظامك الغذائي. فالدهون المشبعة ليست ضارة كما قد يعتقد البعض.

بل إنها تحافظ على الإحساس بالإمتلاء الذي يجنبك الشعور المستمر بالجوع.

3. لا تتناول الطعام إلا عندما تشعر بالجوع فقط

قلل عدد الوجبات الخفيفة غير الضرورية التي تتناولها. تجنب تحديدًا تناول منتجات الألبان التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون كالجبن بصفة مستمرة أثناء اليوم كوجبات سريعة.

لا تجلس أمام التلفاز أثناء الأكل. فهذا يتسبب بالاستمرار في تناول الطعام حتى بعد الشبع مما يؤدي لتناول المزيد والمزيد من السعرات الحرارية التي لا يوجد داعي حقيقي لتناولها.

4. ضع توقعات منطقية لعملية خسارة الوزن

يفضل أن تأخذ قياسات الجسم بدلاً من الوزن في بداية محاولتك لخسارة الوزن. الميزان قد يقيس الكتلة العضلية أيضًا وهي الكتلة التي لا ترغب بخسارتها. أما شريط القياس فيقيس الدهون المختزنة تحت الجلد.

بهذه الطريقة ستجد نتائج ترضي توقعاتك.

5. كن صبورًا ومثابرًا

إن فقدان الوزن يستغرق شهورًا من المثابرة. اللجوء للحمية الغذائية وتركها ثم العودة إليها يؤدي إلى ما يسمى بنظام اليو يو وهو على المدى البعيد يسهل استعادة الوزن المفقود بسرعة.

من المتوقع أن تخسر في الاسبوع الأول من 1-3 كجم. ثم ينخفض معدل فقدان الوزن في الأسابيع التالية. كن صبورًا ولا تتعجل.

6. تجنب السكر الصناعي

البعض يستبدل السكر بالمحليات والسكريات الاصطناعية. اعتقادًا منهم بأن هذا يقلل عدد السعرات الحرارية التي يتناولونها.

أظهرت عدة دراسات أن تناول السكريات الصناعية بدلاً من السكر الطبيعي لا يوجد له أي دور في فقدان الوزن. بل إن هذه المواد ترفع الشهية بدرجة كبيرة.

من الأمثلة الشهيرة هنا المشروبات الغازية منخفضة السعرات (الدايت).

7. قلل التوتر واحصل على قسط كافي من النوم.

إن معدل التوتر المرتفع يتسبب في زيادة إفراز هرمونات التوتر في الجسم مثل الكورتيزول. مما يتسبب بالشعور بالجوع ويؤدي إلى زيادة الوزن.

8. ممارسة التمارين الرياضية

ليس من الضروري أن تلتزم بالذهاب إلى صالة الألعاب لممارسة الرياضة. إن إجراء تعديلات بسيطة في نمط حياتك اليومية قد يساعدك على خسارة الوزن. كالصعود على السلم بدلاً من استخدام المصعد. او النزول من وسيلة المواصلات قبل المكان الذي ترغب في الذهاب إليه بمسافة تكفي للمشي.

9. إجراء فحص طبي روتيني

بعض الاختلالات الهرمونية يصحبها ميل لزيادة الوزن. مثل اضطراب هرمون الغدة الدرقية وهرمونات الذكورة وهرمونات الغدة الكظرية.

قم بزيارة الطبيب لإجراء فحص روتيني للتحقق من سلامتك والتأكد من أنك على المسار الصحيح.

10. الاستعانة بأدوية تقليل الوزن

تعتمد بعض أدوية التخسيس على منع امتصاص الدهون التي يتم تناولها. بينما تقوم فكرة عمل البعض الآخر على تقليل الشهية او رفع مستوى حرق الدهون في الجسم. في كل الأحوال لا تلجأ إلى هذا الخيار قبل استشارة طبيبك.

مشاركة المقالة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *